منتدى طريق التميز

عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتدى طريق التميز


    صوم يوم عرفة

    شاطر
    avatar
    zxc
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة

    انثى عدد الرسائل : 362
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : ~!!محتارهـ!!~
    رقم العضوية : 11
    الدولة :
    المهنة :
    هوايتك :
    كيف تعرفت علينا ؟؟ : من صاحبة المنتدى admin
    أين تقيم ؟ : فى عالم الاحزان
    دعاء :
    الأوسمة :
    تاريخ التسجيل : 28/04/2008

    GMT + 6 Hours صوم يوم عرفة

    مُساهمة من طرف zxc في السبت 06 ديسمبر 2008, 2:58 am

    صوم يوم عرفة



    صوم يوم عرفة

    الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأمين ، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين ، والتابعين ومن

    تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بمنك وكرمك وعظيم فضلك يا أكرم الأكرمين . . . أما بعد :

    فإننا سوف نستقبل بعد أيام قلائل ، يوماً عظيماً من أيام الله تعالى ، يوماً مشهوداً ، ألا وهو يوم عرفة ، وبعده سيقدم يوم عيد الأضحى المبارك ، وهو يوم الحج الأكبر ، ويوم النحر ، ولكلٍ من اليومين أحكام تخصه ، ولعلنا نتطرق إلى بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم ، ويريد تحريها ، ومعرفة أحكامها ، حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور

    فضل صوم يوم عرفه :
    وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، وفضل صيام ذلك اليوم ، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ] . فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات .

    ماذا يكفر صوم يوم عرفة :
    فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده . والمقصود بذلك التكفير ، تكفير الصغائر دون الكبائر ، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر ، قال الله تعالى : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم " [ النساء ] ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر " [ رواه مسلم ] .



    من فضائل ذي الحجة


    قال الله تعالى ( والفجر وليال عشر )

    أكثر المفسرين على أن الفجر فجر يوم عرفة , وقال السيوطي : هو فجر كل يوم 0 وقيل هو فجر أول يوم من المحرم أو فجر يوم النحر أو فجر أول يوم من ذي الحجة , و أما الليالي العشر : فأكثر المفسرين على أنها عشر ذي الحجة0وقيل هي العشر الأواخر من رمضـان وقيل هي العشــر الأوائل من المحرم .

    عن ابن عباس رضي الله عنهما …. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من ايام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبـيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله , إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري.

    وروى ابن ماجة والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسـلم قال : " ما من أيام أحب إلى الله أن يُتعبد له فيها من عشر ذي الحجة , يعدل صيام كل يوم منها بسنة وكل ليلة منها بقيام ليلة القدر " .

    في مسند أحمد عن السيدة حفصة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها " أن النبي صلى الله عليه وسلم ـ كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر ـ أي عشر ذي الحجة ـ وثلاثة أيام من كل شهر " ولا يشترط في صيام عشر ذي الحجة الموالاة , وهذا الحديث هو من باب التغليب , فإنه يخرج منه صيام العيد للحاج وغيره, وصيام عرفة للحاج بخصوصه لمن قال بذلك0
    وأما عن صيام عرفة لغـير الحاج فقد قال صلى الله عليه و آله وسـلم ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) رواه مسلم وغيره 0

    وفي المسند أيضاً عن ابن عمر رضي الله عنهما … قال : قال رسول الله صـلى الله عليه وسلــم : ( ما من أيام أعظم ولا أحب إليه العمل عند الله فيهن من هذه الأيام العشر ـ أي عشر ذي الحجة ـ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )، ويكون ذلك برفع الصوت في البيت وخارجه.

    وروى ابن حبان في صحيحه عن جابر ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة )

    وروى البزار عن جابر أيضاً رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ أي عشر ذي الحجة ).

    من أدعية العشر :
    ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال في عشر ذي الحجة كل يوم عشر مرات :

    لا إله إلا الله عدد الدهـور , لا إله إلا الله عدد النبات والشـجر , لا إله إلا الله عدد لمـح العيون، لا إله إلا الله خـير مما يجمـعون , لا إله إلا الله من يومـنا هـذا إلى يـوم ينفـخ في الصـور.
    غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) . رواه الونائي في المعجم الكبير .

    من أدعية يوم عرفة :
    ـ قال صلى الله عليه وسلم ( أفضل الدعاء يوم عرفة , وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي :

    لا إله إلا الله وحـده لا شـريك له , له الـملك وله الحـمد , وهـو على كل شـيء قـدير ) رواه الترمذي

    ـ وعن سيدنا على بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ قال : أكثر ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في الموقف:

    ( اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول , اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي , وإليك مآبي ولك ربي تراثي . اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح ) . رواه الترمذي.
    م
    ن
    ق
    و
    ل
    تحياتي للجميع
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 028love028
    346 346

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 يوليو 2017, 2:48 am