منتدى طريق التميز

عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طريق التميز

عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتدى طريق التميز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طريق التميز


5 مشترك

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    osama
    osama
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 23
    العمر : 24
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : 28/04/2008

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف osama الإثنين 05 مايو 2008, 12:53 am

    كيف تكونُ معلماً محبوباً؟




    تفنّنَ علماءُ التربيةِ من القدامى والمحدثين في ابتكارِ وصفةٍ تحملُ المتعلّمين على الانتباه، وتحفّزُهم على الانطلاق، وتفتّحُ عقولهم، فلم يجدوا أنجعَ من وصفة المحبّة...
    يقولُ عالمُ الرياضياتِ الإنجليزيّ (برتراند راسل): "لن يصلَ أيُّ إنسانٍ إلى مرتبةِ المعلمِ الجيّد إلا إذا كانت لديه مشاعرُ الدفءِ والحبّ تجاهَ تلاميذه، وكانت لديه الرغبةُ الأصيلةُ لينقلَ لهم ما يؤمنُ هو نفسه بأنّه ذو قيمة .

    إذًا ما العواملُ التي تجعلُ المعلمَ محبوباً عند تلاميذه؟

    أولاً : الابتسامة

    فالابتسامة خيرُ رسالة، وأنجعُ لقاء بين المعلم وطلابه، وهذا من هَدي المصطفى -صلى الله عليه وسلّم- فقد قال -صلى الله عليه وسلّم-: "وتبسّمكَ في وجه أخيك صدقة.
    فالابتسامةُ تجعل الطالبَ يُقبل على المدرسة والدّرس برغبة وشوق فضلاً عن كونها تبدّد المخاوف من نفسه...

    ثانياً: التشجيعُ على المواقف الحسنة والإجابات الصحيحة وإذكاءُ روحِ التنافس بين الطلاب
    وبذلك يوجّهُ اهتمامَهم إلى ما هو نافع، وذلك عن طريق المسابقات، وتكليفهم باستظهار الآيات من القرآن، والقصائد وعواصم الدول وغير ذلك. فالطلابُ طاقاتٌ كامنة تنتظرُ من يستثمرُها، وأذهانٌ هائمة تنتظرُ من يقودُها ويوجّهها.
    "من أسمى فنون المعلم أن يوقظَ روح الحماسة لدى الطلبة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بطرق إبداعية.

    لقد أثبتت التجاربُ الميدانية التربويّة أنّ التشجيعَ في كلّ الأحوال ناجعٌ، ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الطالب شريطةَ أن يكونَ في وقته، وبقدرِ الحاجة إليه، والأهمّ أن يكون متنوعاً، ومتقطعاً حتى لا يسأم الطالب.
    "وكذلك ينبغي لكلّ معلم راشد أن يشيدَ بالمواقفِ الحسنة لتلاميذه، وينوّهَ بكلِّ من له موهبةٌ أو قدرة، وينمي فيه الطموح بالحق، والتفوق بالعدل، ولينبه الآخرين على فضلهم، فينافسوهم في الخير إن استطاعوا، أو يعترفوا لهم بالفضل إن عجزوا. وإن كلمة تقدير وتكريم من أستاذ له قدر في شأن أحد تلاميذه، قد تصنع منه- بتوفيق الله تعالى- نابغة من نوابغ العلم.

    ثالثاً: الاهتمام بشؤونهم وعوالمهم

    على المعلم أن يسألَ الطلاب عن المساجد التي يصلّون فيها، وعن المكتباتِ التي يشترون قصصَهم منها، وعن البرامج التلفزيونية النافعة التي يشاهدونها، وعن الأندية الرياضيّة التي يشجعونها، وإذا ما شعرَ الطلابُ باهتمام معلمهم باهتماماتهم فإنهم يمنحونه كلّ محبّتهم وتقديرهم ليصبحَ هو الأمَّ والأبَ والصديقَ والقائد.. ومن خلال ذلك يستطيعُ المعلمُ أن يستثمرَ هذه المحبّة فيما يعودُ على الأبناء بالخير والفائدة العلمية والأخلاقية... فيبثّ في نفوسهم حبَّ الإسلام، ويؤصِّلُ في قلوبهم القيمَ السامية والفضائل الراقية.. ويحبّبُهم في العلم..

    رابعاً: محاورةُ الطلاب

    فالحوار هو الفنُّ السّامي عند المعلمين، ونبضُ حسّهم الواعد، وأبجديّةُ أفكارهم الواعية، التي إنما تمتصُّ المعاني من نفوس الطلاب كما تمتصّ الزهورُ ذراتِ الهواء ثمّ تَبعثها من جديد أريجاً وعبقاً وسناً يُفتّق إبداعاتِ الطلاب، ويثيرُ ملكاتهم المعطاءة لتنتج عنها الآمال المنشودة والأماني الواعدة..

    ومن أبرز فوائد الحوار بين المعلم والطالب:

    - إقناعُ الطالب بحقيقة علميّة، أو معلومة ما.
    - تعزيزُ ثقةِ الطالب بنفسه من خلال إيجادِ الفرصة المناسبة للتعبير عن أفكاره، والتخلّص من الخوف من مواجهة الآخرين.
    - تنميةُ روابطِ الألفة والمحبّة مع المعلم.
    - تنميةُ شخصية الطالب، وتعويدُه حلّ المشكلات بطرق جديدة.
    - شدّ الانتباه والتّشويق.
    - التّمييز بين الحقيقة، ووجهة النّظر.
    - تعويدُ الطالب اختيار الكلمات المناسبة وردّ الحجة بالحجة.
    - احترامُ رأي الطرف الآخر.
    - إبعادُ الملل عن جوّ الفصل..
    - مساعدةُ الطالب على التفاعل والتواصل مع حياته الاجتماعية بطريقة أفضل.
    - ترسيخُ المعلومات.. لأنّ الحوار ذو طبيعة مؤثّرة ومحبّبة وجذّابة للطفل...

    خامساً: التركيزُ على الجانب العمليّ، واستنتاجُ المعلومةِ من أفواه التلاميذ

    فالطلاب يحبّون العمل، ويحبّون الاستكشافَ، ويسعَدون عندما يستنبطونَ حقيقةً علمية ما، وإنّ تركيزَ المعلم على الجانب التطبيقي ليفجّرُ الرغبةَ في نفوسهم، ويحفّزُ عقولَهم على التفكير، فإذا ما شرحَ المعلمُ درسَ أجزاء النبتة في الحديقة، أو أحضرها إلى الصفّ، وراحَ الطلاب يشاهدون الجذورَ والسّاق والأوراق، فلا شكّ أنّ فهمَهُم سيكون أكثرَ رسوخاً وثباتاً، ومن الممكن أيضاً أن يستعمل التقنية الحديثة في التدريس و يُريَهم مادةً مصوّرة من خلال شاشات العرض التي باتت متوفّرة في معظم المدارس..
    يقول جون لوك: "تدرّجوا في التدريس من السهل إلى الصعب، واعتمدوا على الأمثلة الحسية، ثم انتقلوا من المجردات، وتجنّبوا الشدّة، وركّزوا على المناقشة والمحاورة، ونوّعوا أساليب التدريس.
    ثمّ إنّ المعلمَ يستخدمُ الطريقةَ الاستنباطيةَ ومهارةَ طرحِ الأسئلة في تفتيحِ أذهانِ التلاميذ، لتلقّي المعلومة بعد تشوّق نفوسهم إليها، وتطلُّعِ عقولهم إلى معرفتها. ذكرَ الإمام البخاري في صحيحه باباً بعنوان "باب طرح الإمامِ المسألةَ على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم"، وأخرج فيه حديث عبد الله بن عمر أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- قال: "إنّ من الشّجرة شجرةً لا يسقط ورقُها، وإنّها مثل المسلم حدّثوني ما هي؟ قال: فوقع الناس في شجر البوادي. قال عبد الله: فوقعَ في نفسي أنّها النخلة. ثمّ قالوا: حدّثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: هي النخلة .

    سادساً: مرافقتهم في رحلاتهم الترفيهيّة والعلميّة لتزدادَ معرفتهُ بهم

    وكلّما تمكّن المعلم من فهم السمات الشخصية لطلابه ازدادَ تفاعلاً معهم، ومحبةً لهم، ومن ثم يُصبح كالطبيب الذي يسهُلُ عليه أمرُ وصفةِ الدواء الناجعة إذا ما اتّضحَ له تشخيصُ الحالة، ولا بأس من زيارة المعلم طلابه عند مرضهم أو مرض ذويهم... تصوّروا فرحة الطالب وهو يرى معلمَه يزورُه وهو على سرير المرض.. حقاً إنه موقف يمتلئ خلقاً ونبلاً وإنسانية.
    "يُعد القلبُ الذكي المتعاطف كلَّ شيء في المدرس، ولا يمكن أحدًا أن يقدّره حقّ قدره، وإنّ المرء ينظر بكلّ التقدير للمعلمين الرائعين، ولكن ينظر بامتنان أكثر إلى أولئك الذي أثروا في مشاعرنا الإنسانية .

    سابعاً: التغاضي عن هفواتهم الصّغيرة، فمن صفات القائد الناجح التغاضي عن بعض تصرّفات مرؤوسيه.المعلم الودود لا يحاسبُ طلابَه على كلّ صغيرة وكبيرة، ولكنّه يتركُ جزءًا لطفولتهم النامية وفتوّتهم الثائرة، فتارةً يتجاهلُ إزاء تصرّف غير لائقٍ من طالب، فيناديه في الفسحة، ويتكلّم معه بأخوّة واحترام، عندئذ سيتأثّر الطالبُ ويندمُ على ما فعل، ويبتعدُ عن كلّ تصرّف غير لائق .

    ثامناً: بثّ الحياة في المنهج، وتحويل السّطور إلى زهور..

    ليست المناهجُ في نظرِ المعلمين البناةِ سوى دروعٍ واقية لنسيجِ الأمة المتين، ومناجم ذهب متدفّقة توفّر لهم الحياة الرّغيدة ولأبنائهم المستقبلَ الآمن الواعد، وبساتين عامرة بشتى صنوف الثّمر والزّهر تجلبُ لهم الصّفاء والنّقاء، وتحملُ نفوسهم على تأمل عظمة صُنع الخالق جلّ جلاله... والرغبة في الاستزادة من طلب العلم والمعارف.
    "لا أحد ينكر أنّ المنهج الدراسي على قدر كبير من الأهمية كمادة خام، ولكنّ الدفء هو العنصر الحيوي للنباتات الآخذة في النمو، وكذلك روح الطفل.

    تاسعاً: الإكثارُ من قراءة القصص، وتعويدُهم الإلقاء وتمثيل الأدوار المسرحيّة.

    للقصص أثرٌ كبير في شدّ انتباه الطلاب، فَيُنصِتون إلى المعلم بحماسة، ويستغرقون في أحداث القصّة، ويتغلغلون بين الحروف، حتى إنهم يجعلون من أنفسهم جزءاً من عالم القصّة، ويتمثّلون نهجَ الأشخاص الذين يحبّونهم في القصّة كشخصية البطل، والكريم، وذاك الذي يُساعد المرضى، والذي يطردُ الثعلب لينقذَ الأرانب، ذاك الذي يطفئُ الحريقَ لينجوَ الأطفالُ الصغار، ولكلّ مرحلة من المراحل الدراسيّة قصصٌ تناسبها.. فالمعلم الحاذقُ يجعلُ من القصةِ سلاحاً يُعينهُ على ضبط الفصل، وتأصيلِ القيم والمفاهيم الأصيلة في نفوسهم فيروي ظمأَهم من سيرِ الصحابة والتابعين بما يحمل نفوسهم على الاستقامة..
    وتعويدُ الطلاب الإلقاء أمام الزملاء في الصف يعوّدُهم الجرأة القدرة على مواجهة الآخرين
    "دخلَ المأمون مرّةً بيت الديوان، فرأى غلاماً صغيراً على أذنه قلم. فقال له: من أنت ؟ قال: أنا الناشئ في دولتك، والمتقلّبُ في نعمتك، والمؤمّل لخدمتك، أنا الحسن بن رجاء، فعجب المأمون من حُسن إجابته، وقال: بالإحسان في البديهة تفاضلت العقولُ، ارفعوا هذا الغلام فوق مرتبته.

    وللمسرح دورٌ كبير في شدّ انتباه الأطفال وفهم الموقف التعليمي، والمعلم اليَقظ يُكثر من استعماله في المناهج؛ لأنّ الموقف المسرحيّ المؤثّر قد يُكسِبُ الطالب خُلُقاً يتبنّاه طوال حياته ويَعكُفُ عليه... فقد يكلّف المعلم طالبين بالمناظرة واحدٌ منهما يمثّل دور الصّيف والآخر دور الشّتاء.. إلخ. المهم أن ّباب المسرح واسع.
    "ومن خصائص المسرحيّة أنْ تُقدِّم القيم والمُثل، وتؤكّد النماذج الرياديّة والمثاليّة، والمثل الرفيعة والمواقف النبيلة، وأن تثير في المتلقي خيالَه العاقل الراشد،... وتشجيع المغامرات التي تستهدف الكشف عن الألغاز والحلول، والحقائق، وتدور حول شخصيات لديها القدرةُ على تحمّل الصعاب في سبيل الآخرين، مما يبعثُ في الطفل القدرةَ على التكيف الاجتماعي والبيئي.

    عاشراً: العدل بين الطلاب

    يشاركُ المعلم الجميع، ويعطي الفرصةَ للجميع، فلا يميّزُ بين طالب وآخر، ويشيعُ المحبةَ والألفةَ بينهم، ويشجعُهم على الإيثارِ والتعاون ونبذِ الأثرة.. فالطلابُ على مقاعد التعلّم تتملّكُهم حساسيةٌ مفرطةٌ تجاهَ المعلمين، فهم يحاسبونهم على الابتسامات والنظرات، وإذا أعطى المعلمُ الفرصةَ لطالب مرتين على التوالي للإجابة عن سؤال ما، ولم يُعط الآخر، ضاقَ صدرُه، وأسرعَ يبوحُ بخلجاتِ نفسه الرقيقة معاتباً إياه .

    أخي المعلم، أختي المعلمة، إنّ المحبّةَ زهرةُ الحياة، وربيعُ الكون، فأشيعوا المحبّة بين طلابكم، وعاملوهم باحترام، واحتملوا عالمَهم الثائر بما يسكنُ فيه من البراءة والصفاء، وبما ُ فيه من خصومات ومشاكسات ومن أهواء ورغبات، وكدر وصفاء يقترنان معاً على نحو عجيب وفي وقت واحد عاكسَيْن عفوية عالم التلاميذ وتلقائيته

    وفي الختام أتمنى من زملائي المعلمين أن يهتمّوا بتشييد جسور المحبّة بينهم وبين طلابهم قبل أن يشرعوا في رَصف المعلومات والمعارف في أذهانهم، وأن يتحَلّوا بروح الدعاة والبُناة، لا بروح القُضاة .
    AdMiN
    AdMiN
    مؤسسة هذا المنتدى
    مؤسسة هذا المنتدى


    انثى عدد الرسائل : 458
    الموقع : https://lovely4ever.mam9.com
    رقم العضوية : 1
    الدولة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ 110
    المهنة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Unknow10
    هوايتك : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Unknow11
    كيف تعرفت علينا ؟؟ : مؤسسة المنتدى
    أين تقيم ؟ : في بيتنا !!
    احترامك لقوانين المنتدى : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ 111010
    دعاء : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ FP_13
    الأوسمة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ 51224639jb2
    تاريخ التسجيل : 20/04/2008

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty رد: كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف AdMiN الثلاثاء 06 مايو 2008, 1:37 am

    شكرا لك اخي اسامة
    osama
    osama
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 23
    العمر : 24
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : 28/04/2008

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty رد: كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف osama الثلاثاء 06 مايو 2008, 9:10 pm

    شكرا على تواصلك : Laughing


    flower
    Shocked
    English Star
    English Star
    المديرة
    المديرة


    انثى عدد الرسائل : 536
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : متفألة
    رقم العضوية : 2
    الدولة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Ps10
    المهنة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Studen10
    هوايتك : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Readin10
    كيف تعرفت علينا ؟؟ : من طرف admin
    أين تقيم ؟ : في هالعالم
    الأوسمة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty
    تاريخ التسجيل : 20/04/2008

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty رد: كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف English Star الخميس 08 مايو 2008, 9:34 pm

    شكراً لك أخي على هذا التفاعل الرائع
    osama
    osama
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 23
    العمر : 24
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : 28/04/2008

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty رد: كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف osama الأحد 18 مايو 2008, 7:15 pm

    شكرا لكي اختي على تواصلك معي king
    avatar
    بنت فلسطين
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 137
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : المطالعة
    رقم العضوية : 5
    تاريخ التسجيل : 23/04/2008

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty رد: كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف بنت فلسطين الأربعاء 30 يوليو 2008, 11:09 pm

    مشكووووووورة
    سمية2009
    سمية2009
    مراقب عام
    مراقب عام


    انثى عدد الرسائل : 1
    الدولة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Dz10
    المهنة : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Collec10
    هوايتك : كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Joggin10
    كيف تعرفت علينا ؟؟ : ابحث عن التميز
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟ Empty رد: كيف تكون معلما محبوبا؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف سمية2009 الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 6:35 am


    جزاك الله كل الخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 09 مايو 2024, 3:16 am