مهارات في فن المذاكرة :
(1) إحذري الإيحاءات السلبية :
كثير من الطلبة الفاشلين في الدراسة أو غير القادرين على رفع مستوى تحصيلهم الدراسي يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم ...
يعيشون مع أنفسهم
مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية
تزيد من فشلهم مثل :
* أنا فاشلة في الدراسة \\
*لا يمكن أن أنجح في هذه المادة \\
*لا أستطيع مراجعة هذه المادة \\
*ليس عندي أساس قوي في هذه المادة ولذلك لا أستطيع النجاح فيها \\
*المادة صعبة جداً \\
هذه العبارات أو ما شابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية
تكرارها مع نفسك وخاصة في أوقات الاسترخاء (كاللحظات السابقة للنوم)
أو تداولها مع أصدقائك
يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالبة فاشلة دراسياً
والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت!!
ما هو الحل إذاً ؟!
تـابعي معي القراءة
(2) كوني متفائلة :
يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) : (( تفاءلوا بالخير تجدوه ))
وأنت إذا تفاءلت بالنجاح والتفوق وجدته
فكوني متفائلة في حياتك
فكري بالنجاح
فكري بالسهولة
فكري بالإمتياز
يقول كيرت جت :
((نحن في الواقع ما نتخيل أنفسنا به ))
ومعنى كلامه إذا تخيلت نفسك أنك إنسانة فاشلة فالفشل سيكون حليفك بلا شك.
(3) فكري إيحابياً :
التفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح
• فكري بالنجاح
• برمجي نفسك لتحصلي على الشفاء
تخيلي نفسك وأنت في أحسن صحة وعافية ونشاط
• برمجي نفسك أن تكوني ناجحة في دراستك ، تخيلي أنك حصلت على أعلى تقدير
• بل برمجي نفسك أنك ذكية لامعة تخيلي نفسك كذلك
جربي هذه الليلة :
كرري العبارات التالية مع نفسك قبل خلودك للنوم :
* إنني أثق كثيراً بذاكرتي
* إن المعلومات التي أقراها من الكتب الدراسية سأفهمها وأتذكرها بسهولة
* إن مادة ( ضع إسم المادة هنا ) ستكون سهلة مع الوقت لأنني أستطيع أن أدرسها وسوف أفهمها
* غداً في الإمتحان ستكون أعصابي مرتاحة....مرتاحة...مرتاحة....يا سلام
* إنني واثقة من أنني سأنجح في مادة (ضع إسم المادة هنا) بالإمتياز إن شاء الله تعالى
(4) الرسالة العقلية الإيجابية :
هي عبارة عن إيحاء للنفس بواسطة الكلمة أو الصورة أو بهما معاً
من أجل تحقيق رغبات النجاح والتفوق في أي مجال من مجالات الحياة
بكل بساطة تستطيع إقناع نفسك بأي أمر – حتى لو كان يبدو من سابع المستحيلات في نظرك الآن – من خلال الرسالة العقلية الإيجابية
وحتى تتعود على التفكير الإيجابي اخترت لك عبارات إيجابية التي ستساعدك بلا شك على النجاح والتفوق.
1)) قومي أولاً بتصوير العبارة التي تناسبك أكثر من صورة
2)) الصقي الصور في أماكن متكررة أمامك بصورة يومية كموقع بارز في غرفة النوم ، بجوار مكتبك ، عند الباب
3))عودي نفسك النظر إلى هذه العبارات يومياً
4)) كرري العبارات في ذهنك كلما تذكرتها باستمرار
** تحذيرات عند صياغة الرسالة العقلية :
(1)عدم كتابة جملة طويلة جداً كأن تقولي
((أنا أحب مادة الرياضيات إنها مادة جميلة وسوف أنجح بها ))
(2)عدم وضع أكثر من معنى في الجملة الواحدة
(( أنا أحب مادة الرياضيات وسوف أنجح في مادة الإنجليزي كما وأنني سوف أركز في الامتحان القادم وكذلك ))
(3) عدم وضع بعض الكلمات السلبية مثل
((في هذا الامتحان الصعب سوف أنجح بإذن الله ))
فكلمات مثل صعب ، مستحيل غير ممكن لا توضع في الرسالة العقلية
(4) أن تضعي شكلاً أو رسماً غير مناسب وذو إيحاءات سلبية
خطوات صياغة الرسالة العقلية
أ – إبدأي أولاً برسم منظر أو شكل يذكر بالناحية الإيجابية في حياتك...يذكر بالنجاح والتفاؤل.
ب – أكتبي تحته وبصورة مختصرة جداً من 3 إلى 5 كلمات تشرح المعنى
مثل ((الدارسة متعة ووناسة.... يا حلاة الرياضيات ))
ج- راع أن يكون الخط كبيراً وواضحاً وأن تكون الصورة ملونة.
5) مهارات الحفظ العشرة :
كيف تحفظي.....؟
إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك على الإلمام به وربط أجزائه
إلا أنه عند القراءة للحفظ يجب إتباع الآتي:
1-) تعرفي على النقاط الأساسية في الدرس وضعي خطاً تحتها ، وكرري قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.
2-) فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات ..وما شابهها فهماً جيداً ثم حفظها عن ظهر قلب.
3-) حفظ الرسوم التوضيحية والتدرب على رسمها مع كتابة الأجزاء على الرسم.
4-)التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيعي إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.
5-) محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف علي الإجابة الصحيحة لها.
6-) في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزئتها إلى وحدات متماسكة بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.
7-) لاتكوني جبانة فتفقدي ثقتك في ذاكرتك – احفظي سريعاً وستجدي أنك مع التدريب تستطيعين تذكر جميع ما حفظته.
8-) عند محاولة الحفظ اجعلي فترات العمل قصيرة ومتقطعة ، احفظي المادة بالطريقة التي تستعملينها.
9-) يجب أن تؤكدي لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصممة على تسميع ما تحفظين وبذلك تشعرين بإزدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.
10-) في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجعي حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها ، فإن الراحة أو النوم يساعدان على تثبيتها في الذاكرة تثبيتاً جيداً وقد وجد أن أفضل فترات الحفظ قبل النوم ب45 دقيقة .
وأخيرا تذكري
** أن التفوق سلعة لا تفنى
( أى أنك ستتكلم عن أنجازاتك مهما مر بك العمر )
** إصنعي حاضرك تصلي إلى كل ما تحلمين به
فالحاضر = المستقبل مع إختلاف التوقيت
** المادة الخام للنجاح هى التعب فى المذاكرة
كذلك التفوق لن يأتى إليك وأنت تضيعين وقتك
وبالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــتوفيق
إن شاء الله
لجميع طلابنا وطالباتنا
(1) إحذري الإيحاءات السلبية :
كثير من الطلبة الفاشلين في الدراسة أو غير القادرين على رفع مستوى تحصيلهم الدراسي يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم ...
يعيشون مع أنفسهم
مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية
تزيد من فشلهم مثل :
* أنا فاشلة في الدراسة \\
*لا يمكن أن أنجح في هذه المادة \\
*لا أستطيع مراجعة هذه المادة \\
*ليس عندي أساس قوي في هذه المادة ولذلك لا أستطيع النجاح فيها \\
*المادة صعبة جداً \\
هذه العبارات أو ما شابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية
تكرارها مع نفسك وخاصة في أوقات الاسترخاء (كاللحظات السابقة للنوم)
أو تداولها مع أصدقائك
يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالبة فاشلة دراسياً
والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت!!
ما هو الحل إذاً ؟!
تـابعي معي القراءة
(2) كوني متفائلة :
يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) : (( تفاءلوا بالخير تجدوه ))
وأنت إذا تفاءلت بالنجاح والتفوق وجدته
فكوني متفائلة في حياتك
فكري بالنجاح
فكري بالسهولة
فكري بالإمتياز
يقول كيرت جت :
((نحن في الواقع ما نتخيل أنفسنا به ))
ومعنى كلامه إذا تخيلت نفسك أنك إنسانة فاشلة فالفشل سيكون حليفك بلا شك.
(3) فكري إيحابياً :
التفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح
• فكري بالنجاح
• برمجي نفسك لتحصلي على الشفاء
تخيلي نفسك وأنت في أحسن صحة وعافية ونشاط
• برمجي نفسك أن تكوني ناجحة في دراستك ، تخيلي أنك حصلت على أعلى تقدير
• بل برمجي نفسك أنك ذكية لامعة تخيلي نفسك كذلك
جربي هذه الليلة :
كرري العبارات التالية مع نفسك قبل خلودك للنوم :
* إنني أثق كثيراً بذاكرتي
* إن المعلومات التي أقراها من الكتب الدراسية سأفهمها وأتذكرها بسهولة
* إن مادة ( ضع إسم المادة هنا ) ستكون سهلة مع الوقت لأنني أستطيع أن أدرسها وسوف أفهمها
* غداً في الإمتحان ستكون أعصابي مرتاحة....مرتاحة...مرتاحة....يا سلام
* إنني واثقة من أنني سأنجح في مادة (ضع إسم المادة هنا) بالإمتياز إن شاء الله تعالى
(4) الرسالة العقلية الإيجابية :
هي عبارة عن إيحاء للنفس بواسطة الكلمة أو الصورة أو بهما معاً
من أجل تحقيق رغبات النجاح والتفوق في أي مجال من مجالات الحياة
بكل بساطة تستطيع إقناع نفسك بأي أمر – حتى لو كان يبدو من سابع المستحيلات في نظرك الآن – من خلال الرسالة العقلية الإيجابية
وحتى تتعود على التفكير الإيجابي اخترت لك عبارات إيجابية التي ستساعدك بلا شك على النجاح والتفوق.
1)) قومي أولاً بتصوير العبارة التي تناسبك أكثر من صورة
2)) الصقي الصور في أماكن متكررة أمامك بصورة يومية كموقع بارز في غرفة النوم ، بجوار مكتبك ، عند الباب
3))عودي نفسك النظر إلى هذه العبارات يومياً
4)) كرري العبارات في ذهنك كلما تذكرتها باستمرار
** تحذيرات عند صياغة الرسالة العقلية :
(1)عدم كتابة جملة طويلة جداً كأن تقولي
((أنا أحب مادة الرياضيات إنها مادة جميلة وسوف أنجح بها ))
(2)عدم وضع أكثر من معنى في الجملة الواحدة
(( أنا أحب مادة الرياضيات وسوف أنجح في مادة الإنجليزي كما وأنني سوف أركز في الامتحان القادم وكذلك ))
(3) عدم وضع بعض الكلمات السلبية مثل
((في هذا الامتحان الصعب سوف أنجح بإذن الله ))
فكلمات مثل صعب ، مستحيل غير ممكن لا توضع في الرسالة العقلية
(4) أن تضعي شكلاً أو رسماً غير مناسب وذو إيحاءات سلبية
خطوات صياغة الرسالة العقلية
أ – إبدأي أولاً برسم منظر أو شكل يذكر بالناحية الإيجابية في حياتك...يذكر بالنجاح والتفاؤل.
ب – أكتبي تحته وبصورة مختصرة جداً من 3 إلى 5 كلمات تشرح المعنى
مثل ((الدارسة متعة ووناسة.... يا حلاة الرياضيات ))
ج- راع أن يكون الخط كبيراً وواضحاً وأن تكون الصورة ملونة.
5) مهارات الحفظ العشرة :
كيف تحفظي.....؟
إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك على الإلمام به وربط أجزائه
إلا أنه عند القراءة للحفظ يجب إتباع الآتي:
1-) تعرفي على النقاط الأساسية في الدرس وضعي خطاً تحتها ، وكرري قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.
2-) فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات ..وما شابهها فهماً جيداً ثم حفظها عن ظهر قلب.
3-) حفظ الرسوم التوضيحية والتدرب على رسمها مع كتابة الأجزاء على الرسم.
4-)التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيعي إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.
5-) محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف علي الإجابة الصحيحة لها.
6-) في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزئتها إلى وحدات متماسكة بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.
7-) لاتكوني جبانة فتفقدي ثقتك في ذاكرتك – احفظي سريعاً وستجدي أنك مع التدريب تستطيعين تذكر جميع ما حفظته.
8-) عند محاولة الحفظ اجعلي فترات العمل قصيرة ومتقطعة ، احفظي المادة بالطريقة التي تستعملينها.
9-) يجب أن تؤكدي لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصممة على تسميع ما تحفظين وبذلك تشعرين بإزدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.
10-) في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجعي حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها ، فإن الراحة أو النوم يساعدان على تثبيتها في الذاكرة تثبيتاً جيداً وقد وجد أن أفضل فترات الحفظ قبل النوم ب45 دقيقة .
وأخيرا تذكري
** أن التفوق سلعة لا تفنى
( أى أنك ستتكلم عن أنجازاتك مهما مر بك العمر )
** إصنعي حاضرك تصلي إلى كل ما تحلمين به
فالحاضر = المستقبل مع إختلاف التوقيت
** المادة الخام للنجاح هى التعب فى المذاكرة
كذلك التفوق لن يأتى إليك وأنت تضيعين وقتك
وبالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــتوفيق
إن شاء الله
لجميع طلابنا وطالباتنا